أسباب فشل أغلب التجار في تداول العملات


 
أسباب فشل أغلب التجار في تداول العملات

يمثل سوق الفوركس مجالا مغريا لقطاع كبير من الناس .. الكل يدخل إلى هذا السوق بغية الحصول على مكاسب خيالية كما تخبره الروابط الدعائية المنتشرة تقريبا فى كل المواقع الشهيرة .. فهناك من يخبرك أنه بإستثمارك 100 $ فقط فى شركة ما فإنك ستجنى يوميا 600 $ وفى خلال نصف ساعة ، وهذا طبعا ضربا من ضروب المستحيل ، ففى حقيقة الأمر وعلى الرغم من أنه يمكنك تحقيق أرباح جيدة فى سوق الفوركس إلا أن الأمر ليصل لأرباح نسبتها 1000% من رأس المال فى غضون دقائق معدودة ، فالأمر يسير على نحو متدرج ، حتى هذا المكسب المتدرج قد يتبخر ، ويتم تصفير حسابك وتبخر حلمك فى غضون أيام لأسباب سنستعرضها معا فى السطور القادمة .
قرأت مقولة لأحد خبراء الفوركس تقول " أن أعداء الفوركس هما : الطمع والخوف " .. وأحب أنا أن أزيد عدو ثالث وهو " الجهل " .. فكل عنصر منهم قد يؤدى إلى خسارة حسابك بالكامل .
فقبل الشروع فى إمتهان الفوركس لابد من القراءة والإطلاع من أكثر من مصدر ، ولاتتوانى فى السؤال عن أى شئ يشق عليك فهمه وخصوصا فى فنيات التداول والإكسبيرتات .. وبعد إمتلاكك لحصيلة معرفية متكاملة لابد من تطبيق ماتعلمته وتجربته على موقع تجريبى " ديمو " لفترة لاتقل عن 3 أشهر ، فالممارسة النظرية تختلف تماما عن الممارسة العملية ، حيث أن العامل النفسى يؤثر بدرجة كبيرة فى نظرتنا للأمور وإتخاذ القرارات أثناء التداول .
أما فى مرحلة التداول بإستخدام الحساب العادى ، فقد يتنازعك شعوران متناقضان وهما : الطمع والخوف .. فالطمع قد يدفعك إلى عدم الإكتفاء بما حققته من ربح وإنتظار زيادته ، وهذا طبعا شئ خاطئ ، فيجب قبل التداول تحديد نقطة الخروج ، وحتى لو إنقلبت الأمور ، وإتجهت الصفقة للخسارة ، عليك الخروج بأقل الخسائر ، ولاتدع الطمع يعميك ليجعلك تنتظر أملا زائفا فى أن الصفقة ستنعكس لتخرج بمكسب منها ، وتذكر أن التاجر المحترف يعلم متى يخرج من صفقة خاسرة ، فخسارة محدودة فى صفقة يمكن تعويضها فى صفقات أخرى لاحقا ، أفضل بكثير من خسارة كبيرة قد تدمر حسابك .
أما الشعور الثانى الذى قد ينتابك فى التداول وهو شعور الخوف لابد من كبحه والسيطرة عليه .. الحرص مطلوب طبعا ، لكن الحرص الزائد يمثل مشكلة كبرى حيث قد يفوت عليك فرصة جيدة قد لاتراها بسبب خوفك الدائم من الخسارة ، هناك قاعدة يعلمها الكل ، لكن يتعامى عن تطبيقها الكثيرون ، وهى " إستخدم فى التداول المال الذى يمكنك أن تخسره دون أن يؤثر ذلك على وضعك المالى " .. كما يجب أن يخضع دخولك وخروجك فى أى صفقة تداول للتحليل الفنى وبإستخدام أقوى وأصدق المؤشرات ، ولاتدخل أبدا أبدا فى أى صفقة تسير بعكس الترند .. بعد كل ذلك تحلى بالشجاعة وأبدأ فى عقد صفقاتك .
وختاما ينبغى إختيار شركة وساطة ذات سمعة جيدة فى السوق ، ولاتنجرف وراء الدعاية الوهمية دون إثباتات ، دائما إبحث عن شركات ذات دعم فنى متميز على مدار ال24 ساعة ، مع الوضع فى الحسبان آراء وتجارب الآخرين .

0 التعليقات:

إرسال تعليق