نبذة عن الفوركس




نبذة عن الفوركس
حول الفوركس

الفوركس سوق العملات الاجنبية (الفوركس) هو الاختصار للمصطلح سوق الصرف الأجنبي.
سوق العملات هو أكبر سوق مالية في العالم، يهدف فيه المستثمرين الى الربح من خلال شراء وبيع العملات، تتغيير أسعارها استناداً إلى العرض والطلب ومن تغيرات الأسعار في الشراء والبيع.
ووفقا لآخر الإحصاءات الصادرة عن مصرف التسويات الدولية، في كانون الأول/ديسمبر 2007 بلغ حجم التداول اليومي في سوق النقد الأجنبي 3.2 تريليون دولار، تشير التقديرات إلى أن التداول أكبر 20 مرة من حجم التداول اليومي  "لبورصة نيويورك".
كما تتميز سوق الفوركس كسوق لامركزية، نوعية الأوراق المالية عبر الشبكة
 (على العداد) أو (OTC)، التي تعمل عن طريق الشبكات الإلكترونية والوسائل الحديثة للاتصال مثل الهاتف والكمبيوتر، أن التداول في سوق العملات الأجنبية يمكن أن تكون غير محدودة جغرافيا يمكن التجارة عبر العالم أينما توجد أجهزة الاتصال الحديثة.

نشأة سوق الفوركس (معيار الذهب)
ويشمل معيار الذهب (معيار الذهب) والنقدية الذهبية
(من عام 1876 إلى عام 1933)
كانت في البداية على شكل عملات معدنية (الذهب أو الفضة)، ومع مرور الوقت بدأ التحول إلى العملات الورقية باستخدام الوزن الفعلي للذهب كقيمة قياسية للمال، فهذا يعني أن العملة كانت مساوية لقيمة معينة من الذهب، وكان معروفا النظام كمعيار الذهب.
في البداية  يمكن استرداد قيمة العملة الورقية بالذهب، إذا أراد شخص ما لاسترداد قيمة الانتقادات اعتبارها مساوية للذهب فإنه يمكن بسهولة، وفي عالم ما قبل الحرب ألغيت قدرة المصارف المركزية لتحويل الأموال إلى الذهب.
وبدأت الدول المستوردة التي وقعت في فخ التضخم و التي تستورد كميات كبيرة من الذهب في تحقيق التوازن بين عرض النقود مع غطاء الذهب، ولكن الحرب العالمية اوقفت التجارة بين البلدان، وبين الحربين العالميتين في الاقتصاد الدولي، والعالم بدأ لإيجاد حل سريع للأزمة الاقتصادية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق