قواعد ادارة المخاطر



قواعد ادارة المخاطر

قواعد ادارة المخاطر

قبل التداول الفعلي

القاعدة الأولى: لا تجارة مع المال الحقيقي قبل التدريب

يجب قبل كل شي أن تمر بالتداول التجريبي الافتراضي ثم تقوم بشراء وبيع العملة في هذا الحساب لو فاز ستضاف إلى حسابك وإذا خسرت ستخصم من حسابك حيث أن كافة العمليات من حيث التنفيذ وأسعار الصرف وحساب التداول مثل الحساب الحقيقي، إلا أنه ليس فيه مال، حتى إذا خسرت لن تفقد شيئا ماديا.
يمكنك من خلال هذا الحساب اكتساب الخبرة وتعلم الكثير عن تحركات الأسعار وطبيعة التداول دون أن تخسر شيئا.


القاعدة الثانية: الاستثمار المبلغ الذي تستطيع أن تفقده كليا

واحدة من القواعد الأساسية تجنب الآثار السلبية للمضاربة على العملات، عندما تقرر أن تبدأ المتاجرة الفعلية في حساب مفتوح فإنه ينبغي أن تكون قادرة على إنقاص هذا المبلغ دون التأثير على وضعك المادي. لا يمكنك التجارة مع مال قمت باستعارته لهذا الغرض، أو أن المتاجرة في الأموال تمثل نسبة كبيرة من المدخرات الخاصة بك.


القاعدة الثالثة: البدء في التداول بحساب صغير

الفرق بين الصغير الحساب والحساب العادي هو أن الحساب المصغر يمثل عشر الحساب العادي، ويعتبر من القواعد الرئيسية التي يجب اتباعها لتجنب الآثار السيئة للمضاربة على العملات بعد الممارسة في الحساب الافتراضي تجنبا لخسائر فادحة، ويجلب لك أرباحاً جيدة في سوق العملات وهو ما سوف يساعدك على تضخيم رأس المال الخاص بك لك،ومن ثم الانتقال  إلى حساب التداول العادي.

الشروع التداول الفعلي

القاعدة الاولى: استخدام الحد من الخسائر

واحدة من القواعد الرئيسية في التداول الذي هو الحد من الخسائر في الخط الرئيسي للدفاع الخاص بك، قد تحاول جاهدا الوصول الى تحليل جيد لكن سرعان ما تبدى الامور بالخروج عن المجرى الذي رسمته، وهذا أمر متوقع في تقلبات السوق الحادة مثل سوق العملات.

القاعدة الثانية: لا تخسر أكثر من 5% من حسابك دفعتا واحدة

عندما تقرر الدخول في صفقة معينة اما كمشتري او بائع يجب عليك تعيين نقطة عليك الخروج فيها تفاديا لدوامة الخسارة، ويجب الا يتجاوز المبلغ الذي قد تفقده في الصفقة أقل من 5% من إجمالي الحساب.تعلمون أن حجم الخسارة يعتمد على العدد النقاط التي فقدت، وبالتالي كلما كانت عدد العقود التي تشتريها اكبر كانت الارباح اكثر ونفس الامر في حالة الخسارة.

القاعدة الثالثة: الاعتماد على التحليل في الدخول والخروج

الالتزام بالتحليل الفني من اهم الاشياء لمعرفة حركة السعر علما بإن سوق العملات سريع الحركة والتذبذب، هنا ياتي دور التحليل الفني فهو بمتابة ورقة رابحة لك من خلال متابعتك للمؤشرات والبيانات. واياك و الطمع فالطمع مرض يؤذي بك الى الخسارة بلا شك واياك واعمال مشاعرك في البيع والشراء.

في الواقع، التقيد الصارم بالقاعدة السابقة هو ليس سهلاً على الإطلاق، ونحن بشر ومن الصعب فصل مشاعر الخوف والجشع عند التعامل لكن يجب محاولة التخلي عنها او على الاقل الحد منها.

القاعدة الرابعة: لا تجارة في ظروف غير ملائمة

فكما البحارة لا يخوضون في البحر اتناء العاصفة كذالك الحال مع التاجر فلا يجب عليك الدخول في صفقة الا بعد ان تكون في صحة جيدة جسديا وفكريا ونفسيا، لانه عندما يكون عندك مشكل في حياة الشخصية فهو يساهم بشكل مهم قراراتك التي قد تكون غير صحيحة ومتسرعة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق